«الرقابة»: لدينا مخاوف من هيمنة جوجل وآبل على سوق الهواتف والأجهزة اللوحية

 جوجل وآبل
جوجل وآبل

قالت هيئة الرقابة على المنافسة في المملكة المتحدة إن شركتي Apple و Google قد خلقتا احتكارًا ثنائيًا للأجهزة المحمولة وتحدان من المنافسة والاختيار .

إقرأ أيضاً:جوجل تهدد موظفيها بالفصل أو الحصول على لقاح كورونا

ذكر تقرير مؤقت نشرته هيئة المنافسة والأسواق (CMA)، أن لديها مخاوف بشأن أنظمة تشغيل Apple iOS و Android ، وهيمنتها على سوق الهواتف والأجهزة اللوحية ، وبالتالي القدرة على التحكم في التطبيقات والخدمات التي يمكن للمستخدمين الوصول إليها.

وفقًا لـ CMA، في عام 2020، كان أكثر من نصف جميع الهواتف الذكية المستخدمة في المملكة المتحدة من أجهزة iPhone، والباقي كلها تستخدم إصدارًا من Android.


وقالت إن هذا كان مصدر قلق لأن Apple لا تسمح لمتاجر التطبيقات الأخرى على أجهزتها وتثبّت متصفح الويب الخاص بها مسبقًا بينما يأتي Android مع بعض خدمات Google المثبتة مسبقًا، مما يعني أنه يمكن منح المستهلكين خيارات أقل أهمية.

تمثل نتائج التقرير المرحلة الأولى من تحقيق CMA في الأنظمة البيئية، مع تقديم تقرير نهائي وتوصيات في الصيف المقبل.

قال أندريا كوسسيلي، الرئيس التنفيذي لهيئة أسواق المال، "لقد طورت آبل وجوجل قبضتهما على كيفية استخدامنا للهواتف المحمولة، ونحن قلقون من أن ذلك يتسبب في خسارة الملايين من الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة".

يعرف معظم الناس أن Apple وGoogle هما اللاعبان الرئيسيان عندما يتعلق الأمر باختيار الهاتف، بدءًا من تحديد التطبيقات المتوفرة في متاجر التطبيقات الخاصة بهم، إلى جعل من الصعب علينا التبديل إلى متصفحات بديلة على هواتفنا، يمكن أن يحد هذا التحكم من الابتكار والاختيار، ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

كما يقترح التقرير المؤقت لهيئة أسواق المال مجموعة من الإجراءات المحتملة التي يمكن اتخاذها ضد الشركتين لمعالجة قضايا المنافسة المثارة.

يتضمن إجبار الشركات على تسهيل الأمر على المستخدمين للتبديل بين هواتف iOS و Android عند استبدال الجهاز، أو تسهيل تثبيت التطبيقات من مصادر أخرى غير متاجر التطبيقات الخاصة بالشركة.

بالإضافة إلى ذلك، يقترح تمكين التطبيقات لتكون قادرة على تقديم خيارات دفع بديلة داخل التطبيق ، بدلاً من الارتباط بأنظمة الدفع الخاصة بشركة Apple وGoogle، وتعزيز الاختيار حول متصفحات الويب.

وقالت إن وحدة الأسواق الرقمية الجديدة - التي تقع داخل هيئة أسواق المال بصفتها منظمًا رقميًا بهدف تعزيز المنافسة - يمكن أن تشرف على أي إجراء محتمل يتم اتخاذه.